الاثنين، 9 أبريل 2012

بدايات فن التصميم والعمارة



                                                                 
                                                                      فيلا أسوان (مصر)


مقدمة,
فن التصميم والعمارة من اوائل الفنون التي ظهرت في بدايات التطور ألحضاري وألمعماري وذلك كحاجة طبيعية نتيجة خروج الانسان من سكن الكهف وألتوسع وألتكاثر ألبشري , فمن خلال هذا ألفن أستطعنا أن نرى آثار هذه ألحضارات من خلال ألمباني وألمعابد وألتي بقيت شاهدة على حضارات سادت ثم بادت وبواسطة تلك الآثارات استطعنا أن نعرف ألكثير عن أوائل ألمجتمعات ألحضرية ألتي سادات قبل آلآف ألسنين.
مع ألتطور ألحضاري تطور فن ألعمارة وشاهدنا فيما بقي قائمآ من ألروائع ألمعمارية آثارآ طبعت فن التصميم والهندسة حقبات طويلة من ألزمن.


                                                               
                                                                مبنى ألكولوسيوم روما (إيطاليا)




فبالرغم من ألفارق ألزمني ألذي فصلنا عن ألحضارات ألفرعونية وألأغريقية وألرومانية وبلاد ألرافدين نرى أن معماريو ألحاضر ما زالوا متأثرين بقوة بالفن ألمعماري ألذي تركته لنا هذه ألحضارات بطريقة أو بأخرى وُيرى أثر هذا ألأيحاء في أعمال معمارية كثيرة .
في مراحل دراستنا الجامعية لاحظنا أن أساسيات فنون ألتصميم ألمعماري كانت ما أنجزه أجدادُنا من أعمال مميزة وعليها بنينا قاعدة ألأنطلاق نحو ألتطوير وألتوسع وألأنجاز في ألمفهوم ألعمراني.






                                                                    زقورا بابل ( ألعراق)                  


إن إختلاف ألمدارس ألمعمارية وتنوعها أغنى ورفد ألمجتمعات ألعمرانية ودفعها نحو ألأمام في خطوات جبّارة ومما لا شك فيه أن هذا ألتميز وألّتنوع جاء نتيجة أختلاف ألمناخ ونوعية مواد ألبناء ألمستخدمة تبعآ لتوفر ألمواد ألأولية من جهة وكذلك أختلاف ألمفاهيم ألإجتماعية وألثقافية وألفنية بين ألحضارات من جهة أخرى وبالرغم من ذلك قد نرى أن بعض هذه ألحضارات قد أستخدمت موادآ أولية لم تكن متوافرة لديها من خلال أستقدامها من أماكن أخرى بعيدة كما فعل ألفراعنة في شحن خشب ألأرز من ألفينيقيين على سبيل ألمثال لا ألحصر.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق